أسباب وأضرار التدخين smoking reasons

أضرار التدخين؟
من منّا لا يخشى على نفسه من التدخين؟!
رغم أنه أصبح شائعاً ومنتشراً بشكل كبير جداً في كافة أنحاء العالم...
التدخين

يوجد ما يقارب 1.1 مليار شخص مدخن في العالم، وللتدخين أسباب عديدة قد يذكرها المدخنين إلاّ أنّ أحد هذه الأسباب الأكثر شيوعاً هو الفقر...
والفقر بدوره يؤدي لأسباب تدخين أخرى مثلاً كتشرد الاطفال وغيره...
لهذا نرى وحسب دراسات أن معدل التدخين إنخفض في الولايات المتحدة الأميركية لدى البالغين منذ سنة 1965 إلى سنة 2006 بنسبة 42% إلى 20.8% ،وهو في إنخفاض مستمر.
أما في الدول النامية نلاحظ  بأنه مستمر بالارتفاع بما نسبته 3.4% بالسنة .
نلاحظ في ذلك أن مرافقة إرتباط التدخين بالفقر رغم أن ثمنه مرتفع ( يمثل المرتبة الثالثة من نفقات المجتمع بنسبة 3% للناتج المحلي).

 
تأثير التدخين
 لايتوقف تأثير التدخين على إتلاف الرئتين فقط بل قد يترك آثاراً  على جميع أجهزة وأعضاء الجسم وأخطرها الجهاز العصبي ،

لأن النيكوتين هو إحدى مكونات التبغ وهو مادة مُنبهة تأثر على عمل الجهاز العصبي المركزي.
والنيكوتين هو المسؤول المباشر عن إدمان المدخن إذ يدخل إلى الجسم مباشرةً عبر الرئتين ، ويتم إمتصاصه بواسطة الدم الغني بالاوكسجين الذي يحمله إلى القلب . ومن ثم يُضَخْ إلى الأوعية الدموية وصولاً إلى الدماغ.

لماذا يحبون التدخين رغم ضرره ؟!                                               
يشعر المدخن بالمتعة لحظة دخول النيكوتين إلى الجهاز الصعبي ، ولكن في حال تلاشيه يتم إستبدال شعور المتعة بشعور آخر غير مريح الملخص في مشاكل ( بالتركيز _ العصبية _ زيادة الشهية _ القلق _ الإكتئاب ... ) بالإضافة إلى مشاكل في النوم.
يأثر التدخين أيضاً على الجهاز التنفسي إذ يستنشق المدخن عند إشعار السيجارة مواد ضارة تدخل إلى الرئتين مباشرةً مما يؤدي مع مرور الوقت إلى( إنتفاخ في الرئتين _ إلتهاب الشعب الهوائية المزمن  _ سرطان الرئه...).لذلك فمن الضروري أن يقلع المدخن عن التدخين نظراً لأضراره العديدة ، وأضراره بالأشخاص وبالغير مثل (الجنين ) ، ( أطفال الأباء المدخنين هم الذين يكونون أكثر عرضه بالإصابة بنوبات السعال والربو ..... وغيره).


تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بيلي إيليش BILLIE EILISH

الله يخلي الشهدا يلي راحو RAMLAA NAKAD